فن ادارة الوقت .......3
________________________________________
أسباب الإعراض عن التفويض:
أ.عدم الثقة بالآخرين.
ب. المركزية التي يتشبع بها بعض الأشخاص.
ج.الرغبة في تحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح .
14. تحويل الاجتماعات الفارغة إلى مجالس نافعة .
15. احرصي على أن تستفيدي من وقت الانتظار.
تنبيه: جربي أن تجتنبي الانتظار أو الشراء في الأوقات المزدحمة وحاولي أن تخرجي مبكراً .
16. قتل مضيعات الأوقات في مهدها .
17. ضبط تخصيص الوقت وتعريفه: العمل المناسب في الوقت المناسب.
18. التخطيط.
أ.إخفاقك في التخطيط هو تخطيط للإخفاق. فمن الناس يفضل ويقدر الأشياء العملية على الذهنية وهذا لا يعني أنه على صواب وذلك لأن الإنسان فيه غريزة حب الإنجاز.
ب.العمل بدون تخطيط يأخذ وقت أطول من أن يستحق.
ج.من يعمل العمل من دون تخطيط تقنعه أقل النتائج بخلاف من يخطط فإنه لا يرضى إلا بأكبر قدر ممكن من النجاح.
د.التخطيط الجيد يلزم عناصر (ماذا، متى ، أين، مَن ، ما ) ماذا يجب أن أعمل؟ متى يجب أن أعمله؟ أين يجب أن أعمله؟
ومن الذي يقوم بالعمل؟ وما مقدار الوقت اللازم للتنفيذ؟
كيف نخطط؟
أ. حددي الأهداف ورتبيها حسب الأهمية والأولوية .
ب. تجنبي الارتجالية في وضع الخطة.
ج. وضعي احتياطات عند فشل النشاط لاستثمار الوقت.
طرق توفير الوقت بواسطة التخطيط:
أ.التزام بأهداف سنوية للتطوير.
ب.لا تقومي بأكثر من عمل واحد في نفس الوقت.
ج.اقضي عشرين دقيقة في بداية كل أسبوع وعشر دقائق في بداية كل يوم وأنت تخططين قوائم للأعمال التي ستقومين بها.
د. ضعي أهداف للموظفين ليقوموا بإنجازها عند غيابك.
× تقسيم الأمور:
× نظرية هامة:
إن 20% من الأشغال التي في ذهنك لها 80% من الأهمية ، و80% من الأشغال التي
في ذهنك لها20% من الأهمية.
مضيعات الأوقات:
يعد أي عمل مضيع للوقت إذا أدركت أنت أنه كذلك.
كل وظائف غير ملائمة لوقتك فهي مضيعة له.
الوقت لا يضيع بنفسه وإنما يحتاج من يضيعه.