موقع عائلة ابومنديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عائلة ابومنديل


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحناجرة مع الرسول ( ص )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان ابومنديل
مشرف عام
عدنان ابومنديل


عدد الرسائل : 62
مكان الاقامة : جدة
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الحناجرة مع الرسول ( ص ) Empty
مُساهمةموضوع: الحناجرة مع الرسول ( ص )   الحناجرة مع الرسول ( ص ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 2:32 pm

الجد الأكبر للحناجرة و شأنه في الإسلام


عكاشة بن محصن
عكاشة بن محصن ابن حرثان بن قيس بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة ، ويكنى أبا محصن ، شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الغمر سرية في أربعين رجلا فانصرفوا ولم يلقوا كيدا .
قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني عمر بن عثمان الجحشي عن آبائه عن أم قيس بنت محصن قالت : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعكاشة بن أربع وأربعين سنة ، وقتل بعد ذلك بسنة ببزاخة في خلافة أبي بكر الصديق سنة اثنتي عشرة .
وكان عكاشة من أجمل الرجال
.

قال ابن إسحاق : وقاتل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي ، حليف بني عبد شمس بن عبد مناف ، يوم بدر بسيفه حتى انقطع في يده فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاه جدلا من حطب فقال قاتل بهذا يا عكاشة ، فلما أخذه من رسول الله صلى الله عليه وسلم هزه فعاد سيفا في يده طويل القامة شديد المتن أبيض الحديدة فقاتل به حتى فتح الله تعالى على المسلمين وكان ذلك السيف يسمى : العون . ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قتل في الردة وهو عنده قتله طليحة بن خويلد الأسدي ، فقال طليحة في ذلك
فما ظنكم بالقوم إذ تقتلونهم أليسوا وإن لم يسلموا برجال
فإن تك أذاود أصبن ونسوة فلن تذهبوا قرعا بقتل حبال
نصبت لهم صدر الحمالة إنها معاودة قيل الكماة نزال
فيوما تراها في الجلال مصونة ويوما تراها غير ذات جلال
عشية غادرت ابن أقرم ثاويا وعكاشة الغنمي عند حجال
قال ابن هشام : حبال ابن طليحة بن خويلد . وابن أقرم ثابت بن أقرم الأنصاري .
قال ابن إسحاق وعكاشة بن محصن الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة سبعون ألفا من أمتي على صورة القمر ليلة البدر قال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال إنك منهم أو اللهم اجعله منهم " ، فقام رجل من الأنصار . فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال " سبقك بها عكاشة وبردت الدعوة .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا عن أهله منا خير فارس في العرب ; قالوا : ومن هو يا رسول الله ؟ قال عكاشة بن محصن فقال ضرار بن الأزور الأسدي : ذاك رجل منا يا رسول الله قال ليس منكم ولكنه منا للحلف
________________________________________
خبر عكاشة بن محصن
يقال فيه عكاشة بالتشديد والتخفيف وهو من عكش على القوم إذا حمل عليهم قاله صاحب العين وقال غيره لعكاشة [ والعكاش ] العنكبوت وأما سيفه الذي كان جزلا من حطب فقد قيل إنه لم يزل متوارثا عند آل عكاشة وقد روي مثل قول عكاشة في السيف عن عبد الله بن جحش ، وسيأتي ، ذكرها عند غزوة أحد ، وأما قوله
فلن يذهبوا قرعا بقتل حبال
فالقرع أن يطل الدم ولا يطلب بثأره وحبال هو ابن أخي طليحة لا ابنه وهو حبال بن مسلمة بن خويلد ، ومسلمة أبوه هو الذي قتل عكاشة اعتنقه مسلمة وضربه طليحة على فرس يقال لها : اللزام وكان ثابت على فرس يقال لها : المخبر وقصته مشهورة في أخبار الردة . وذكر الواقدي في الردة بعد قوله
فيوما تراها في الجلال مصونة ويوما تراها في ظلال عوال
إلى آخر الشعر .
وذكر في الخبر أن عكاشة وثابت بن أقرم البلوي حليفي الأنصار كانا في جيش خالد حين نهد إلى طليحة ، فاستقدما أمام جيش خالد للمسلمين فوقعا في خيل لطليحة وهو فيهم فاستشهدا معا ، وذلك في يوم بزاخة كذلك قال كل من ألف من السير إلا سليمان التيمي ، فإنه ذكر أن عكاشة قتل في سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني أسد ، والأول هو المعروف .
سبقك بها عكاشة
وذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لعكاشة حين قال ادع الله يا رسول الله أن يجعلني منهم فدعا له ثم قام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة هكذا الحديث في الصحاح ، وزاد ابن إسحاق : وبردت الدعوة
وذكر أبو عمر النمري عن بعض أهل العلم ولم يسمهم أن الرجل الذي قيل له سبقك بها عكاشة كان منافقا ، ولذلك لم يدع له رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المؤلف وهذا لا يصح ; لأن في مسند البزار من طريق أبي صالح عن أبي هريرة في هذا الحديث قال فقام رجل من خيار المهاجرين ، فقال ادع الله أن يجعلني معهم قال ابن بطال معنى قوله سبقك بها عكاشة أي سبقك بهذه الصفة التي هي صفة السبعين ألفا ، ترك التطير ونحوه ولم يقل لست منهم ولا على أخلاقهم بحسن أدبه عليه السلام وتلطفه في الكلام [ و ] لا سيما مع أصحابه الكرام .
قال المؤلف رضي الله عنه - والذي عندي في هذا أنها كانت ساعة إجابة علمها عليه السلام فلما انقضت قال للرجل ما قال يبين هذا حديث أبي سعيد الخدري ، فإنه قال فيه بعد ذكر عكاشة ، فقام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال اللهم اجعله منهم ثم سكتوا ساعة يتحدثون ثم قام الثالث فقال ادع الله أن يجعلني معهم فقال سبقك بها عكاشة وصاحبه ولو قلت لقلت ، ولو قلت لوجبت وهي في مسند ابن أبي شيبة ، وفي مسند البزار أيضا .
ويقوي هذا المعنى رواية ابن إسحاق ، فإنه زاد فقال فيها : سبقك به عكاشة وبردت الدعوة فقف على ما ذكرته في تفسير حديث عكاشة فإنه من فوائد هذا الكتاب .
وممن لم يشهد بدرا لعذر وهو من النقباء سعد بن عبادة سيد الخزرج ، لأنه نهشته حية فلم يستطع الخروج هذا قول القتبي ولذلك لم يذكره ابن إسحاق ، ولا ابن عقبة في البدريين وقد ذكره طائفة فيهم منهم ابن الكلبي وجماعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحناجرة مع الرسول ( ص )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر الحناجرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عائلة ابومنديل :: الشخصيات التاريخية لعائلة ابو منديل-
انتقل الى: